منتدى صـــقور الــعوض

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صقور الاحساء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم في منتدى صقور العوض ونتمنه لكم كل الخير وسلامه

    قواعد نبوية ذهبية لحفظ الصحة والوقاية من الأمراض

    avatar
    صقر العوض
    Admin


    عدد المساهمات : 113
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/12/2009

    قواعد نبوية ذهبية لحفظ الصحة والوقاية من الأمراض Empty قواعد نبوية ذهبية لحفظ الصحة والوقاية من الأمراض

    مُساهمة من طرف صقر العوض الجمعة ديسمبر 11, 2009 5:16 am

    قواعد نبوية ذهبية لحفظ الصحة والوقاية من الأمراض


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    قواعد نبوية ذهبية لحفظ الصحة والوقاية من الأمراض


    بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على أشرف خلق الله المبعوث رحمة للعالمين و سيد بني آدم أجمعين صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أما بعد :

    يقول شيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله في كتابه زاد المعاد في الجزء الرابع و المسمى ( كتاب الطب النبوي ) في صفحة 170 في هديه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم في حفظ الصحة :

    و من تأمل هدي النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم وجده في أفضل هدي يمكن حفظ الصحة به ، فإن حفظها موقوف على حسن تدبير المطعم و المشرب و الملبس و المسكن و الهواء و النوم و اليقظة و الحركة و السكون و المنكح و الاستفراغ و الاحتباس ، فإذا حصلت هذه على الوجه المعتدل الموافق للبدن و البلد و السن و العادة ، كان أقرب إلى دوام الصحة أو غلبتها إلى انقضاء الأجل .
    و لما كانت الصحة و العافية من أجل نعم الله على عبده و أجزل عطاياه و أوفر منحه بل العافية المطلقة أجل نعم الله على الإطلاق ، فحقيق لمن رزق حظا من التوفيق مراعاتها و حفظها و حمايتها عما يضادها .

    فمن القواعد التي أرساها نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم و سبق في إرسائها قبل علماء التغذية :

    أولاً: حسن تدبير المطعم و المشرب :
    و في هذه النقطة نجد الأحاديث العظيمة في ذلك التدبير فلم يكن صلى الله عليه و آلهو صحبه و سلم يحبس نفسه على نوع واحد من الأغذية لا يتعداها إلى ما سواها .
    و لنا مثال في النباتيين الذين يعتمدون على أكل النباتات في غذائهم و يتركون اللحوم بأنواعها و هذا الفعل مخالف للفطرة و كذلك الهدي النبوي العظيم فقد كان النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم يأكل اللحم و الخبز و العسل و الفواكه و التمر و الماء .
    فالتنوع مطلوب لحفظ الصحة و تنظيم الوجبات كذلك و عدم شحن المعدة بالطعام و الشراب و النفس و الأحاديث الصحيحة في هذا الأمر تعلمنا هذه القاعدة لحفظ صحتنا .


    ************************************************** **************


    وهذه قادة ذهبية نبوية ثانية من القواعد التي أرساها نبينا الكريم صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم في حفظ الصحة و علم التغذية قبل علماء التغذية ، فلا شك أن تعليمات نبينا صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم إلهية من خالق البشر من رب العالمين الذي يعلم ما يصلح لنا و ما يضرنا و ينفعنا .

    ثانياً : الأكل باعتدال :
    يقول شيخ الإسلام أبن القيم رحمه الله في كتابه القيم الطب النبوي في هديه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم في الاحتماء من التخم و الزيادة في الأكل على قدر الحاجة و القانون الذي ينبغي مراعاته في الأكل و الشرب .
    و في المسند و غيره : عنه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أنه قال ( ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطن ، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ، فإن كان لابد فاعلا ن فثلث لطعامه و ثلث لشرابه و ثلث لنفسه .

    نعم ففي هذه القاعدة نجد فيها من الفائدة العظيمة أو الفوائد الجمة للحصول على صحة أفضل و علماء التغذية و من يهتم بأمرها يدندنون حولي هذه القائدة ، فقد سبقهم نبينا نبي الرحمة للعالمين صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم .
    فأن الحصول على الطعام و الكمية الكافية من الطاقة من دون إفراط كالنقص يمكن أ يكون مؤذيا و إن كمية الغذاء و الطاقة التي نحتاجها تتغير بحسب العمر و الجنس و النشاط المبذول و ليس جميع الأشخاص في حاجة إلى نفس الكمية من الغذاء و الطاقة الحرارية .
    و معنا في هذه الحديث العظيم المعجز في تعاليمه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أنه :
    أ- إراحة الجهاز الهضمي
    ب - إراحة الجهاز التنفسي
    ج - الحصول على طاقة أكبر للإفراز و الاحتراق .

    فالأمراض المادية تكون كما قال شيخ الإسلام ابن القيم في كتابه الطب النبوي ( إما أن تكون عن زيادة مادة أفرطت في البدن حتى أضرت بأفعاله الطبيعية و هي الأمراض الأكثرية و سببها :
    1- إدخال الطعام على البدن قبل هضم الأول .
    2- الزيادة في القدر الذي يحتاج إليه البدن .
    3- تناول الأغذية القلية النفع ، البطيئة الهضم .
    4- الإكثار من الأغذية المختلفة التراكيب المتنوعة ، فإذا ملأ الآدمي بطنه من هذه الأغذية و اعتاد ذلك أورثته أمراضا متنوعة منها بطئ الزوال و سريعة فإذا توسط في الغذاء و تناول منه قر الحاجة و كان معتدلا في كميته و كيفيته كان أنفع البدن به أكثر من انتفاعه بالغذاء الكثير .
    فمراتب الغذاء ثلاثة :
    1- مرتبة الحاجة
    2- مرتبة الكفاية
    3- مرتبة الفضلة
    فأخبر النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أنه يكفيه لقيمات يقمن صلبه .


    ************************************************** **************


    وهذه وصية أخرى لحفظ الصحة و الوقاية من الأمراض :

    ثالثاً :الطــــــيب
    يقول شيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله ثبت عن النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أنه قال : ( حبب إلي من دنياكم النساء و الطيب و جعلت غرة عيني في الصلاة ) . رواه النسائي .
    و كان صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم يكثر التطيب ، و تشتد عله الرائحة الكريهة ، و تشق عله .
    و الطيب غذاء الروح التي هي مطية القوى تتضاعف و تزيد بالطيب ، كما تزيد بالغذاء و الشراب ، و الدعة و السرور، و معاشرة الأحبة ، و حدوث الأمور المحبوبة و غيبة من تسر غيبته ، و يثقل على الروح مشاهدته كالثقلاء و البغضاء ‘ فإن معاشرتهم توهن القوى ، و تجلب الهم و الغم ، و هي للروح بمنزلة الحمى للبدن ، و بمنزلة الرائحة الكريهة .
    و لهذا كان مما حبب الله سبحانه و تعالى الصحابة بنهيهم عن التخلق بهذا الخلق في معاشرة رسول الله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم لتأذيه بذلك فقال : ( إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا و مستأنسين لحديث إن ذلك كان يؤذي النبي فيستحي منكم و الله لا يستحي من الحق ) سورة الأحزاب .
    و المقصود هنا :
    إن الطيب كان من أحب الأشياء إلى رسول الله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ، و له تأثير في حفظ الصحة و دفع كثير من الآلام ، و أسبابها لسبب قوة الطبيعة به .

    صدق شيخ الإسلام ابن القيم فما قال و ذكر و سطرت به يده نعم فالطيب يحفظ الصحة و هو وقاية من الأمراض ، فالرائحة الطيب تستأنس به الأرواح و الأنفس و تجلب الملائكة و بعكس ذلك لو كانت فالرائحة الكريهة تجلب الأمراض و الشياطين .
    فالورد مثلا له رائحة زكيه و نظرة زكيه يرتاح منها من شاهدها و شم عطرها فماء الورد له تأثير على القلب فهو مفرح له و مقوي للدماغ و الذاكرة و مقوي للأعصاب ، فنظرة واحدة فاحصة معنا كلنا شم الطيب سواء عطر الزيت أو نظرة للورود فما هو شعورك معه ؟؟؟؟
    نعم ارتياح نفسي و عصبي و سرور يدخل للنفس لن أزيد فلديكم الكثير من التعابير ...
    ماذا نجد في الورد و بالذات الورد المحمدي :
    فيتامين ب ، ه ، ج ، ك و كذلك حمض التينيك و له علاجاً فعالاً في مشاكل الكبد فهو مضاد للفيروسات و أيضا لرائحة العرق الكريهة و مقوي للقلب و مفرح له و هو مفيد للدماغ و الذاكرة و لخفقان القلب أيضا و هو منوم فعال في وضع الورد في البانيو قبل النوم .


    موقع شفاء

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 4:47 am